منتديات ثانوية الشهيد الجيلالي بونعامة - الشلف - Forums Lycée Djilali Bounâama
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانوية الشهيد الجيلالي بونعامة - الشلف - Forums Lycée Djilali Bounâama


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاستراتيجية التعلمية 3 مذكرة 1ثانوي. علم الألوان.الرماديات 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR.R.Mokhtari
نائب المدير
MR.R.Mokhtari


ذكر عدد الرسائل : 137
العمر : 33
جنسيتك : جزائري
نقاط العضو : 6009
سمعة هذا العضو : 1
تاريخ التسجيل : 16/03/2009

الاستراتيجية التعلمية 3 مذكرة 1ثانوي. علم الألوان.الرماديات 3 Empty
مُساهمةموضوع: الاستراتيجية التعلمية 3 مذكرة 1ثانوي. علم الألوان.الرماديات 3   الاستراتيجية التعلمية 3 مذكرة 1ثانوي. علم الألوان.الرماديات 3 Emptyالسبت أبريل 18, 2009 11:44 pm

التذكير بأنواع الألوان

أ - أساسية ..ثانوية ..ثالثية...حيادية...

ب- الانسجام اللونى البسيط


الرماديات( الحيادية والملونة)

1ـ الرماديات الحيادية:

هــي
الألـــوان التــــي نتحصل عليها مـــــــن مزج الألوان الحيادية
وهـــــــي الأبيـــــــض و الأســـــود بنســــــب متفاوتة بينهم. لتحدث
مايسمى بالانسجام اللوني للرمادي الحيادي


2- الرماديات الملونة

هي الألوان غير الصافية
نتحصل عليها
* عند اضافة اللون الرمادي الحيادي (العادي ) الى أي لون صافي ( أساسي أو ثانوي )
مثلا أصفر +رمادي=رمادي مصفر

* عند اضافة اللون الأبيض للأوان الثالثية في درجات متفاوتة

مثلا نيلي+ أبيض=رمادي نيلي

بني مصفر + أبيض =رمادي بني مصفر

الانتقال من درجة لونية الدرجة لونية أخرى أثناء المزج لرماديات الحيادية والملونة يسمى انسجاما


المراحــــــــــــل
نشاط الأستاذ
نشاط المتعلم
الوسائــل
المعارف المستهدفة
وضعيـــــــــــــة بنـــــــاء التعلـــــم
ـ الاٍعلانعن الهدف
التعليمي للتلاميــــــذ
ــ دراسة االألـــــوان الحيادية مـن حيــــث دلالتـها التعبيرية .

ــ اٍختيار المعـــارف
القبلية المتعلقــــــــة
بالتقنيات والأساليب
و التبويب السنــــــد
الفنــــــي .

ــ التجريب:

العمل الموجــــــــــه.
التجسيــــد

العمل المستقــــــــــل
ـ اٍنجاز سلسلة تمارين لمزج الألوان الحيادية
اتباع القواعد الفنية .
ــ يختبر معارف التلميـــذ
حول سلم القيم و التدرج اللوني .
انجاز تمارين لمزج الالوان الصافية بالرمادي والثالثية بالابيض


طرح أسئلة يتحقق مـــن
خلالها على مدى اٍكتساب
التلاميذ المعلومات التـــي
تساعدهم في اٍنجاز العمل
ــ طرح أسئلة حول مـــــا طرح في الحصة شفهيــا.
ــ يطلب تحضير الوسائل
ــ اٍقتراح تمارين بتسلسل لمعرفة مدى استعـــــــاب التلاميذ لكيفية المزج و اكتساب المهارة .
ــ شرح الطريقة المتبعـة
وهو البدأ من السهل اٍلى
الصعب ومن البسيط اٍلى
المركب .


تكليف المتعلمين بتجسيد العمل الفني وفق ما جاء في الدرس

الاختيار بين رسم منظر طبيعي بالرماديات والألوان الباردة للحصول منظر شتوي أو رسم بالأسلوب التكعيبي


ـ يوازون بينالاٍشكاليــــة
المطروحة و الهـــــــــدف
التعلمي المعن عنــــــــــه .

ــ يستعرضون معارفهــم
المتعلقة بالمزج .
التدرج اللوني (سلم القيم)

ــ يبلورون حوصلة عــــن
ما تقدم و يجيبون عنهــــا
فرديا أو جماعيا .

ــ اٍستكشاف تقنيــة الألوان المائيــــــة و خصائصها التعبيرية .
ــ يجربون المســـــــــــعى التسلسلي .
ــ يتمرنون على توظيـــف
القواعد المستهدفـــــــــــة
و يبلورون فرضيـــــــــات
و مسودات عمل .

ـالرجوع اٍلى العمــل
المنجز ســــــابقــا.



ــالأدوات الضرورية
لاٍنجاز العمل حســب
النشاط و حســــــــب
اٍمكانيات التلاميــــــذ
التي تساعدهـــــــــــم
قلم ـ المسطرةـ مدور
أوراق الرســـــــــــم
الألوان المائية .


ــ تحضــير الأدوات
لاٍنجاز النشـــــــــاط حسب اٍمكانيـــــــات التلامــــــيذ التـــــي تناسب قدراتهــــــــم العقلية


تعريف المدرسة التكعيبية
من
أبرز التيارات الفنية في الفن الحديث ظهرت سنة 1908 بفرنسا محدثة ضجة
كبيرة في الأوساط الفنية لابتعادها عن الرسم الواقعي المباشر ( أشكال
هندسية متداخلةتشبه تبلور المادة بألوان داكنة بنية خضراء ورمادية مع
تركيبات وتلصيقات لبقايا الورق والقماش والأشياء المعدنية ...الخ معتمدة
على مبادئ فلسفية لجماعة من الأدباء و المفكرين والمسرحيين وبعض النظريات
مثل نظرية النسبية


أثرت التكعيبية على الأثاث الديكور التصميم والعمارة والأزياء
من مراحلها
1 الفطرية
2 التحليلية
3 التجريدية
4 التركيبية

من روادها
بابلو بيكاسو
جورج براك
فرنان ليجيه
جوان قري

الخصائص التعبيرية:
الخصائص
التعبيرية للتدرجات الرماديات الحيادية والملونة هي تلك القواتم و الفواتح
والانسجامات الناتجة عن تركيبة اللون الأبيض و الأسود و الالوان الصافية
بكميات متفاوتة





الاستراتيجية التعلمية 3 مذكرة 1ثانوي. علم الألوان.الرماديات 3 2222aa1

يتبع......................................الجزء3


__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستراتيجية التعلمية 3 مذكرة 1ثانوي. علم الألوان.الرماديات 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاستراتيجية التعلمية 3 مذكرة 1ثانوي. علم الألوان.الرماديات 3
» الاستراتيجية التعلمية 3 مذكرة 1ثانوي. علم الألوان.الرماديات 3 السنة الاولى ثانوي
» مذكرة: دراسة الخلية بالمجهر الضوئي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية الشهيد الجيلالي بونعامة - الشلف - Forums Lycée Djilali Bounâama :: التربية البدنية و التربيــــــــــــــة الفنيــــــــــــــــة التشكيــــــــــــــليـــة :: التربيــــــــــــــة الفنيــــــــــــــــة التشكيــــــــــــــليـــة-
انتقل الى: