منتديات ثانوية الشهيد الجيلالي بونعامة - الشلف - Forums Lycée Djilali Bounâama
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانوية الشهيد الجيلالي بونعامة - الشلف - Forums Lycée Djilali Bounâama


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاستراتيجية التعلمية 3 مذكرة 1ثانوي. علم الألوان.الرماديات 3 السنة الاولى ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR.R.Mokhtari
نائب المدير
MR.R.Mokhtari


ذكر عدد الرسائل : 137
العمر : 33
جنسيتك : جزائري
نقاط العضو : 6220
سمعة هذا العضو : 1
تاريخ التسجيل : 16/03/2009

الاستراتيجية التعلمية 3 مذكرة 1ثانوي. علم الألوان.الرماديات 3 السنة الاولى ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: الاستراتيجية التعلمية 3 مذكرة 1ثانوي. علم الألوان.الرماديات 3 السنة الاولى ثانوي   الاستراتيجية التعلمية 3 مذكرة 1ثانوي. علم الألوان.الرماديات 3 السنة الاولى ثانوي Emptyالسبت أبريل 18, 2009 11:42 pm

المجال 1 : رسم وتلوين المستوى الدراسي : 1 ثانوي ..ج م آ / ج م ع
الوحدة 3 : علم الألوان (الرماديات) عدد الحصص : 4 حصص بمعدل 50د للحصة
الاستراتيجية التعلمية 3

وصـــــــــــــــــــــــــــف الـــــــــــــــــــــــــدرس

اٍن هذا الدرس يمكن التلميذ منالتعرف على القواعد الفنية و الأسس العلمية
الخاصـة بالألوان ، ودراسة مختلف الرماديات الحيادية والملونة لاثراء
ثقافته الفنية و تنمية ميولاته و اتجاهاته الفردية و إدراك القيـم
الجمالية لمختلف الرماديات الحيادية والملونة.كما أنه يتعرف على الأسلوب
التكعيبي وخصائصه اللونية ورواده ومساعدته على إيجاد الحلول المناسبة
للمشكلات في وضعيات مختلفــــــــــة عنـــــــــــد تناولــــــــه
للمشاريـــــع الفنيـــــــة الفردية و الجماعية ، التي قد تقترح عليه من
طرف الأستاذ ، أو يختـــــارها المتعلم بمفرده بكل اٍستقلالية ، أو بمعـية
زملاء الفوج الذي ينتمي إليه و يتقبل المساهمة فيـــــها بروح فنيـــــة
علـــى أساس اٍحترام الرأي و الرأي الآخر خاصة في الجانب المتعلق بنقد و
تذوق الأعمال الفنية ، وبناء على ما سلف ذ كره فاٍن التلميـــــذ ســوف
يتوصل اٍلى مايلي :

منصوص الكفاءة :
اٍنجاز أعمال فنية ملونة مختلفة على أساس قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة .
الاهداف التعليمية :
·1 ــ التعرف على قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.

· 2ـــ توظيف قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.

. 3ـــ تذوق جمال الانسجام اللوني للرماديات الحيادية والملونة في مختلف التحف الفنية.
يأتي هذا الدرس في نهاية البرمجة الفصلية للفصل الاول لمنهاج التربية الفنية اٍنسجاما مع مكتسبات القبلية
للتلميذ ، لذا يتوقع منه أن يكون على دراية كافية بالمبادىْ الأولية المتعلقة بتشكيل وتركيب العناصر المتمثلة في الخـط ،

و المساحة ، و الكتلة ، و علم الألوان المتمثلة في الألوان الأساسية و
الثانوية ، والاٍنسجام اللوني البسيــــــط ،

كمـــا يستحسن أن يكون قــد تعرف على بعض قواعدالتركيب والتبويب ، و أسس و تقنيات تلوين الأعمال الفنية البسيطة ،
اٍضافة ٍالى ما يحصله من معلومات تتعلق بالهندســــة ، و النسب و القياسات ، و المهارات التي تساعـــده فـــي
اٍنجـــــــاز المشاريع الفنية التشكيلية بخامات مختلفة التقنية و الملمس .


الكفاءة المستهدفة: . اٍنجاز أعمال فنية ملونة مختلفة على أساس قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة
·عناصز الكفـــــــاءة :
01 ـــأتعرف على قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.

02 ـــأوظف قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.
03 ـــ أتذوق جمال الانسجام اللوني للرماديات الحيادية والملونة في مختلف التحف الفنية..
. الوثائق / كتب فنية . صور فطوغرافية لتحف فنية. أقراص مضغوطة أنترنات
الوسائل و الخامات / ورقة رسم cm32/ cm 24 كراس أعمال تطبيقية قلم رصاص ألوان مائية أقلام ملونة ...الخ
الحصص التعليمية

[center]المراحــــــــــــل

نشاط الأستاذ

نشاط المتعلم

الوسائــل

المعارف المستهدفة

وضعيـــــــــــــة الانطـــــــــــــــــلاق

ـ اٍقتراحوضعيـــــــة
اٍشكالية حول الرماديات الحيادية والملونة و تدرجها.

ــ أهمية الرماديات الحيادية والملونة في العمل الفني .

ـ اٍثارة الوضعيــــــة
(الاٍثارة و التشويق،
و وضعية تخطـــــي
اٍشكالية الرماديات الحياديةوالملونة فـــي العمـل
الفنــــــــــــــــــــي .

ـ تقديـــــــــــــم أعمال مختلفيـــــة تبين كيفية مزج الألوان الحيادية اللون الأبيض و اللون الأسود بكميات متفاوتة .

ـ يسأل المتعلمين حــــول
ما يلاحظـــــــــون عـــن
الأعمال المعروضة.
ــ يطرح اٍشكالية التدرج الرماديات الحياديــــــــةو الملونة ، وأهميته فـــــــي الرسم .
ــ الشــروط و المعاييـــــر
الواجــب توفـــــــرها في
مزج الألوان ( النظافة الدائمة للفرشاة).


ــ يوجه التلاميذ اٍلــــــــى
عناصر الآٍشكالية :
ــ تعود الرسم بدرجــات مختلفة .
ــ تبين التدرج الرماديات الحيادية .
ــ تعرف على سلم القيــــم للرماديات الحيادية.

ـ يلاحظون النمـــاذج المطروحة من طرف الأستاذ.و يقارنـــــون بينهمـــــا.

ــ يبدون فضولهــــــم
يتساءلون ، ثـــــــــــم
الاٍستنتاج صفــــــــــة
المزج و التدرج الرماديات الحياديةو الملونة. (من القاتم الى الفاتح) من لون صافي الى الأبيض أو من لون ثالثي الى الأبيض

ــ يلاحظون الوسائل
الفنية المعروضــــــة
(وسائل الاٍضــــــاح )

ــيتحاورون مـــــــــع
بعضهم ،يتساءلــون
و يقدمون أجوبـــــــة
متنوعة .

ــ يستنتجون القواعد
التي على أساسهـــــا
تم التـــــــدرج الرماديات الحيادية. والملونة



ـ عرض وسائــــــل
الاٍضـــاح ، تبرز صفـــة التدرج والانسجام الرماديات الحيادية والملونة
(سلم القيم ).

ــ أعمال فنيــــــــــة
واضحة مثيـــــــــرة
و مشوقة تـــــــبرز
التنوع في التدرج والنسجام اللوني
في الأعمال الفنية .


[/center]


يتبع.............................................. ...........الجزء 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستراتيجية التعلمية 3 مذكرة 1ثانوي. علم الألوان.الرماديات 3 السنة الاولى ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاستراتيجية التعلمية 3 مذكرة 1ثانوي. علم الألوان.الرماديات 3
» الاستراتيجية التعلمية 3 مذكرة 1ثانوي. علم الألوان.الرماديات 3
» جميع دروس السنة الأولى السنة الاولى ثانوي
» كتاب السنة الأولى السنة الاولى ثانوي
» المدرسة التعبيرية السنة الاولى ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية الشهيد الجيلالي بونعامة - الشلف - Forums Lycée Djilali Bounâama :: التربية البدنية و التربيــــــــــــــة الفنيــــــــــــــــة التشكيــــــــــــــليـــة :: التربيــــــــــــــة الفنيــــــــــــــــة التشكيــــــــــــــليـــة-
انتقل الى: