MR.R.Mokhtari نائب المدير
عدد الرسائل : 137 العمر : 33 جنسيتك : جزائري نقاط العضو : 6220 سمعة هذا العضو : 1 تاريخ التسجيل : 16/03/2009
| موضوع: الاستراتيجية التعلمية 3 مذكرة 1ثانوي. علم الألوان.الرماديات 3 السنة الاولى ثانوي السبت أبريل 18, 2009 11:42 pm | |
| المجال 1 : رسم وتلوين المستوى الدراسي : 1 ثانوي ..ج م آ / ج م ع الوحدة 3 : علم الألوان (الرماديات) عدد الحصص : 4 حصص بمعدل 50د للحصة الاستراتيجية التعلمية 3
وصـــــــــــــــــــــــــــف الـــــــــــــــــــــــــدرس اٍن هذا الدرس يمكن التلميذ منالتعرف على القواعد الفنية و الأسس العلمية الخاصـة بالألوان ، ودراسة مختلف الرماديات الحيادية والملونة لاثراء ثقافته الفنية و تنمية ميولاته و اتجاهاته الفردية و إدراك القيـم الجمالية لمختلف الرماديات الحيادية والملونة.كما أنه يتعرف على الأسلوب التكعيبي وخصائصه اللونية ورواده ومساعدته على إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات في وضعيات مختلفــــــــــة عنـــــــــــد تناولــــــــه للمشاريـــــع الفنيـــــــة الفردية و الجماعية ، التي قد تقترح عليه من طرف الأستاذ ، أو يختـــــارها المتعلم بمفرده بكل اٍستقلالية ، أو بمعـية زملاء الفوج الذي ينتمي إليه و يتقبل المساهمة فيـــــها بروح فنيـــــة علـــى أساس اٍحترام الرأي و الرأي الآخر خاصة في الجانب المتعلق بنقد و تذوق الأعمال الفنية ، وبناء على ما سلف ذ كره فاٍن التلميـــــذ ســوف يتوصل اٍلى مايلي : منصوص الكفاءة : اٍنجاز أعمال فنية ملونة مختلفة على أساس قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة . الاهداف التعليمية : ·1 ــ التعرف على قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة. · 2ـــ توظيف قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة. . 3ـــ تذوق جمال الانسجام اللوني للرماديات الحيادية والملونة في مختلف التحف الفنية. يأتي هذا الدرس في نهاية البرمجة الفصلية للفصل الاول لمنهاج التربية الفنية اٍنسجاما مع مكتسبات القبلية للتلميذ ، لذا يتوقع منه أن يكون على دراية كافية بالمبادىْ الأولية المتعلقة بتشكيل وتركيب العناصر المتمثلة في الخـط ، و المساحة ، و الكتلة ، و علم الألوان المتمثلة في الألوان الأساسية و الثانوية ، والاٍنسجام اللوني البسيــــــط ، كمـــا يستحسن أن يكون قــد تعرف على بعض قواعدالتركيب والتبويب ، و أسس و تقنيات تلوين الأعمال الفنية البسيطة ، اٍضافة ٍالى ما يحصله من معلومات تتعلق بالهندســــة ، و النسب و القياسات ، و المهارات التي تساعـــده فـــي اٍنجـــــــاز المشاريع الفنية التشكيلية بخامات مختلفة التقنية و الملمس . الكفاءة المستهدفة: . اٍنجاز أعمال فنية ملونة مختلفة على أساس قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة ·عناصز الكفـــــــاءة : 01 ـــأتعرف على قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة. 02 ـــأوظف قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة. 03 ـــ أتذوق جمال الانسجام اللوني للرماديات الحيادية والملونة في مختلف التحف الفنية.. . الوثائق / كتب فنية . صور فطوغرافية لتحف فنية. أقراص مضغوطة أنترنات الوسائل و الخامات / ورقة رسم cm32/ cm 24 كراس أعمال تطبيقية قلم رصاص ألوان مائية أقلام ملونة ...الخ الحصص التعليمية
[center]المراحــــــــــــل
نشاط الأستاذ
نشاط المتعلم
الوسائــل
المعارف المستهدفة
وضعيـــــــــــــة الانطـــــــــــــــــلاق ـ اٍقتراحوضعيـــــــة اٍشكالية حول الرماديات الحيادية والملونة و تدرجها. ــ أهمية الرماديات الحيادية والملونة في العمل الفني . ـ اٍثارة الوضعيــــــة (الاٍثارة و التشويق، و وضعية تخطـــــي اٍشكالية الرماديات الحياديةوالملونة فـــي العمـل الفنــــــــــــــــــــي . ـ تقديـــــــــــــم أعمال مختلفيـــــة تبين كيفية مزج الألوان الحيادية اللون الأبيض و اللون الأسود بكميات متفاوتة . ـ يسأل المتعلمين حــــول ما يلاحظـــــــــون عـــن الأعمال المعروضة. ــ يطرح اٍشكالية التدرج الرماديات الحياديــــــــةو الملونة ، وأهميته فـــــــي الرسم . ــ الشــروط و المعاييـــــر الواجــب توفـــــــرها في مزج الألوان ( النظافة الدائمة للفرشاة). ــ يوجه التلاميذ اٍلــــــــى عناصر الآٍشكالية : ــ تعود الرسم بدرجــات مختلفة . ــ تبين التدرج الرماديات الحيادية . ــ تعرف على سلم القيــــم للرماديات الحيادية. ـ يلاحظون النمـــاذج المطروحة من طرف الأستاذ.و يقارنـــــون بينهمـــــا. ــ يبدون فضولهــــــم يتساءلون ، ثـــــــــــم الاٍستنتاج صفــــــــــة المزج و التدرج الرماديات الحياديةو الملونة. (من القاتم الى الفاتح) من لون صافي الى الأبيض أو من لون ثالثي الى الأبيض ــ يلاحظون الوسائل الفنية المعروضــــــة (وسائل الاٍضــــــاح ) ــيتحاورون مـــــــــع بعضهم ،يتساءلــون و يقدمون أجوبـــــــة متنوعة . ــ يستنتجون القواعد التي على أساسهـــــا تم التـــــــدرج الرماديات الحيادية. والملونة ـ عرض وسائــــــل الاٍضـــاح ، تبرز صفـــة التدرج والانسجام الرماديات الحيادية والملونة (سلم القيم ). ــ أعمال فنيــــــــــة واضحة مثيـــــــــرة و مشوقة تـــــــبرز التنوع في التدرج والنسجام اللوني في الأعمال الفنية . [/center] يتبع.............................................. ...........الجزء 2
| |
|