عدد الرسائل : 137 العمر : 33 جنسيتك : جزائري نقاط العضو : 6220 سمعة هذا العضو : 1 تاريخ التسجيل : 16/03/2009
موضوع: مفهوم الشعار و كيفية تصميمه السنة الثانية ثانوي السبت أبريل 18, 2009 11:51 pm
ماهو الشعار؟!
الشعار هو رمز أو صورة أو حرف أو حتى مجرد خطوط ، يعكس الشعار نشاط شركته بشكل مباشر أو غير مباشر وأحياناً لا يعبر عن الشركة بتاتاً. قد يحتوي الشعار على حرف من اسم الشركة أو صاحبها.
ما الذي يجدر أن يتوفر في الشعار؟!
1/ جاذب وبسيط جداً 2/ فريد ولا يشبه شعار آخر 3/ يعكس طبيعة المؤسسة أو الشركة صاحبة الشعار 4/ احترافي 5/ مقروء ولا يتعدى الأربع ألوان في الحالات الطبيعية
الخطوات.
1/ دراسة طبيعة عمل المؤسسة طالبة الشعار وجمع أكبر قدر من المعلومات عنها. 2/ محاولة ربط العمل بشكل الشعار. 3/ أخذ أفكار من طالب الشعار إذا كان لديه تصور أو رؤية معينة حول الشعار الذي يريده. 4/ تصميم 3- 4 أشكال أولية وعرضهم على طالب الشعار كي يقوم بالاختيار ثم يتم التطوير والتعديل.
أسس التصميم:
التوازن- التناسب-العلاقة بين الأشياءالتتابع- التأكيد -الوحدة- التباين أو التناغم- التردد
التوازن
هناك نوعان من التوازن والتوازن يعني أن ينتظم شكل الشعار على خطوط رأسية أو أفقية أو مائلة او حتى منحنية منتظمة وللتوازن نوعان : متماثل وغير متماثل .
متماثل ويعني عند وضع محور في منتصف الشكل رأسيا أو أفقياً أو بشكل مائل ، ينطبق جزء من الشعار على جزئه الآخر.
غير متماثل عندما لا تنطبق أجزائه عند رسم محور وهمي فيها
التناسب
تعني انتظام المسافات بين خطوط الشعار وأحرفه وليس بالضرورة تساويها ، إذ يحبذ وجود رتم معين بين كل خط وآخر.
مسافات متناسبة بين أحرف كلمة promod
أحجام مختلفة ولكن متناسبة
العلاقات
علاقة بين الخطوط وتعني مراعاة الربط بين أجزاء الشعار ويتم ذلك من حيث الطول أوالعرض أوالعمق أوالألوان
التتابع
نقل عين الناظر إلى شعار من الأشياء الكبيرة إلى الصغيرة
من العناصر الملونة إلى الرماديات
من العناصر غير المألوفة إلى المعتادة
من المتحركة إلى الساكنة
وفيه يجب اختيار العنصر الذي يريد المصمم صرف الانتباه إليه ويقوم بتعريضه أو زيادة حجمه أو تغيير لونه أو مكانه
تعريض الـ A وتغيير لونها وزيادة حجمها لإعطائها أهمية أكبر من باقي الكلمة
الوحدة
اتحاد أجزاء الشعار حتى لو اختلفت إلى حد لا يسبب الشذوذ.
التباين أو التناغم
وتعني التباين في العناصر مابين المتحرك والساكن الصغير والكبير واللون وضده أو التناغم بحيث تكون الأحجام متساوية أو الألوان متناغمة
التردد
الاختلاف المنتظم أي اختيار نمط رتمي موسيقي للشعار ، خط صغير وكبير ثم صغير ثم كبير وهكذا..