window.google_render_ad();
فبـــات سقيما لا يعيدُ و لا يُبْدي
¤
ترحَّل من وادي الأراكة من وَجْـــدِ
1.
عليهِ بإشفــاقٍ، و إن كان لا يُجدي
¤
سقيماً تظلُّ العائداتُ حوانيـــــاً
2.
و ليسَ به مسٌ سوى حُرَق الوجــدِ
¤
يَخَلْنَ به مسّاً أصــــــاب فؤادَه
3.
أعالج ما ألقاه من لوعتي وحـــدي
¤
أبيتُ عليلاً في سَـرَنْدِيبَ ساهـــرا
4.
يُرِيعُ لصوتي أو يَـرِقُّ لمـــا أُبدي
¤
أدور بعيني لا أرى وجه صــــاحب
5.
كما طار مُنْبَثُّ الشَرَارِ من الزّنـــد
¤
و مما شجاني بـارقٌ طـار مُوهنـــاً
6.
فينسُلُهــا ما بين غوْرٍ إلى نجـــد
¤
يمزق أستار الدُّجُنَـــــــةِ ضوْؤُهُ
7.
من السير و الآفاق حالكـــة البُرْدِ
¤
أرِقْتُ له، و الشُهُبُ حَيْرَى كَلِيلَـــةٌ
8.
من الرُقْطِ أو في بُرْثَيّ أســـدِ وردِ
¤
فَبِتُّ كــأني بين أنيـــاب حيــة
9.
قتيـر من الياقوت يلمع في ســرد
¤
أُقَلِّبُ طرْفي و النجومُ كأنهــــــا
10.
فَمِيلاَ إلى المقيـاس إن خفتُمـا فَقْدي
¤
خليليَّ، هذا الشــوقُ لا شكَّ قاتِلـي
11.
شِفـائي من سُقمي،و بُرئي من وجدي
¤
ففي ذلك الوادي الذي أنْبَتَ الهــوى
12.
محمود سامي البارودي
الأسئلــــة:Ã
◄ الجـــــــــزء الأول ...........................[ 14 ن ]
1. البناء الفكري:.............08ن
عمّن يتحدث الشاعر في بداية النص؟
أ.
بين المفردات وعواطف الشاعر علاقة وطيدة.استخرج منها ما يوحي بتلك العواطف.
ب.
ماذا تمثل ( سرنديب ) و ( المقياس ) للشاعر؟
ج.
إلى أي نوع من الشعر تدرج النص، وما الدوافع النفسية من وراء نظم القصيدة؟
د.
ما النمط الغالب على النص؟ علّل باستخراج القرائن اللّغوية.
هـ.
استنتج مظاهر التقليد من النص مع التمثيل.
و.
2. البناء اللغوي:..........04ن
أ.
أعرب ما تحته خط .
ب.
ما المعنى الذي أفادته حروف الجر أو العطف فيما يلي:
[ في سرنديب ] – [ من لوعتي ].
ج.
في لفظة [ الوادي ] في البيت الأخير مـجاز، بين نوعه و حدد علاقته.
3. التقويم النقدي للنص:.........02ن
جمع الشاعر بين تجربته الشعرية و ثقافته العربية، وضح ذلك.
◄ الجــــــزء الثاني ..........................[ 06 ن ]
اختر إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين:
الوضعية الإدماجية الأولى:É
قال مالك بن نبي: " إن الذي لا يتذوق الجمال لا يستطيع بناء حضارة " .
-
تحدث في هذا الموضوع مبينا الأسس الكفيلة لبناء أمة مبينا سبب عجز العرب
عن بناء حضارة توازي حضارة الأمم المتقدمة موظفا النمطين الحجاجي و
التفسيري.
الوضعية الإدماجية الثانية:É
- التقى عصر الضعف و العصر الحديث الأدبيان وجرى بينهما حوار، اكتب محاورة تكشف ما جرى بينهما موظفا النمط الحجاجي .